منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
وعليكم السلام اخى بارك الله فيك على هذا التنبيه ومن منااا لا يخطئ.فهم بشر....ولا بد لهم من الخطا لسنا ملائكه........... ولكنى ساقول لك شيئ ليس كل من يقرا يفهم هذه المعانى يرجع الامر فى الاول والاخير الى النيه....... وساسالك سؤال.........هل ساحاسب على نيه من كتب.......؟؟؟ام على نيتى انا عندمااا اقرا........؟؟؟ |
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |
![]() ![]()
شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة
|
![]()
اهلا ايمان
كلنا نخطى بالطبع ونحن بشر بالفعل ونخطئ كل يوم وكل لحظه ولكن خطئ هذا الكاتب اصبح سنه سيئه يأسم لفعلها و يأسم لفعل من عمل بها او قالها ومجرد قولها هو بمثابة الاعتراف بها لانها شبه و الله نهى عن الشبهات وامر بالابتعاد عنها
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
![]()
او انه مسموح له بالخطا.لا لم اقصد ذلك. ولكنى اقول.اننا لا نفسر الاشياء.او نراهااا من وجهه نظر واحده هذا ماقصدته......فانت تفسر الابيات بطريقه وانا افسرها بطريقه اخرى وغيرى.......وهكذا هذا ما قصدنه
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |
![]() ![]()
شكراً: 673
تم شكره 522 مرة في 288 مشاركة
|
![]()
اذا اصتدمت الكلمات مباشرة بالعقيده
فلا ننتظر التفسير او التأويل هى محرمه شرعا لانها اصتدمت بالعقيده كما اننا لا ننتظر ان يقول الكاتب مثلا حبك ليس حرام لانى فى حبك اعبد الله طبعا كلام هبل و غير مقبول وكما ذكر احمد الكثير من الابيات فلا ننتظر ان يقول اصلى كنت بشبه حبها بكذا او كنت عاوز اوضح كذا او كذا
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة
|
![]()
ولكنى اقول ان هناك ابيات تحتمل اكثر من معنى يارب تكون فهمتنى.ما اقصد هذه الابيات.ولكن اقصد اسباهها يارب تكون فهمتنى..؟؟؟
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,766
تم شكره 3,623 مرة في 1,274 مشاركة
|
![]()
وفيكي بارك
تسلمي على مرورك اختي رومنس وبالنسبة للنية لا ازيدكي على هذا البحث (إنما العمل بالنية) ف(ال) هنا للعهد، وإذا قلنا: إن (ال) للاستغراق، فسيكون معناه: إنما كل الأعمال بالنية، وسيكون المقصود إنما كل عمل بالنية، حتى لو كان العمل مخالفاً للشريعة، لكن المقصود هنا ب(ال) أنها للعهد الذهني، يعني إنما العمل الصالح بالنية. ومثل ذلك قوله تعالى: {فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ} [المزمل:16]، (ال) هنا للعهد، والمقصود بالرسول هنا هو موسى عليه السلام، كذلك: (إنما العمل بالنية) الحديث يقتصر على الكلام على ما يتم به صحة العمل الصالح، يعني: إنما ينفع العمل الصالح صاحبه إذا انضم صلاح النية إلى صلاح العمل، وهذا هو الصواب؛ لأن العمل الذي تتوقف صحته على صلاح النية هو العمل الصالح. يقول الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى: إنما الأعمال الصالحة بالنيات الخالصة، والنية الحسنة لا تجعل الباطل حسناً؛ لأن النية وحدها لا تكفي لتصحيح الفعل، فلابد أن ينضمّ إليها التقيد بالشرع تسلمي على المرور مرة ثانية
|
|
|
![]() |
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ MR.@hmed على المشاركة المفيدة: |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|