| 
 !~ آخـر 10 مواضيع ~! 
         | 
| 
 | 
| 
 إضغط على 
	  | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | 
	  
	 
	  من  5 
	 عدد المصوتين: 0
	  
	 | 
	
	انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
||||||
		
		
  | 
||||||
| 
		
	
		
		
			
			
			 [frame="10 80"]الربع الخامس[/frame] 
                           
		
                  
		
		
		
		
		
		
		
			قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ ...(88)  قال الملاء / وقال الملاءدوران الجملة فى أية من بعد أية (88 ، 90) ضبط تتابع الأيات 91 ، 92 بالجملة الإنشائية : أخذت الرجفة الذين كذبوا شعيبا  وما أرسلنا فى قرية من نبى / من نذيرمن قبلك فى قرية من نذير* الأعراف 94 ، سبأ 34 ، الزخرف 23 التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأعراف (من نبى) وموضع الزخرف (زيادة من قبلك) ويُضبط بقلة الألفاظ فى سورة الأعراف (وكلمة نبى لذكر الأنبياء فيها)  أخذناهم بغتة وهم لا يشعرون/بما كانوا يكسبون95 ، 96 فى الموضع الأول جاءت جملة (حتى عفوا) وهو يناسبه الأخذ بغتة ، فالعفو نماء الخير وإزدياده وفيه تناسى العقوبة ومن ثم تأتى بغتة وهذا مثل قول الله (فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)  فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل/بما كذبوا به من قبلالأعراف 101 ، يونس 74 قلة الألفاظ فى سورة الأعراف  قد جئتكم ببينة*الأعراف 105 (دوران بينة)  فألقى عصاه ونزع يدهالأعراف 107 ، 108 ، الشعراء 32 ، 33 يطلب فرعون من موسى أية (فألقى عصاه فإذا هى بيضاء للناظرين ونزع يده فإذا هى بيضاء للناظرين) والعصا هنا لا تلقف شيئاَ لأن موقف موسى مع فرعون وليس مع السحرة .  تلقف ما يأفكون / تلقف ما صنعواالأعراف 117 ، الشعراء 45 ، طه 69 تشابه الأعراف والشعراء فى تلقف ما يأفكون وفى حرف العين  وأرسل / وأبعثالأعراف 111 ، الشعراء *36 الثلاث نقاط بين أبعث والشعراء ونلاحظ فى سورة الشعراء فى قصة موسى مع فرعون والسحرة إختصار الكلمات كقاعدة عامة فى السورة وهى قاعدة قلة الألفاظ ، فنجد : يريد أن يخرجكم من أرضه ، ولم تذكر بسحره والتى ذُكرت فى مواضع أخرى إن لنا ، وليست أئن لنا وإنك لمن المقربين ، ولم تُذكر إذن التى ذكرت فى مواضع أخرى قال ألقوا ، ولم تذكر بل والتى ذُكرت فى مواضع أخرى فسوف تعلمون ، ولم تُذكر فلسوف إنا إلى ربنا منقلبون ، ولم تُذكر لا ضير وجاء السحرة 113 (وليست ولما جاء السحرة) إختصار الكلمات [frame="10 80"] الربع السادس[/frame] وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117)  قال أمنتم به 123البداية حرف الباء  لئن كشفت عنّا الرجز / فلما كشفنا عنهم الرجز134 ، 135 دوران كلمة الرجز حتى لا تختلط مع كلمة العذاب والتى ذُكرت فى سورة الزخرف (فلما كشفنا عنهم العذاب ...49 الزخرف) [frame="10 80"] الربع السابع[/frame] وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ...(142) 146 ، 147 دوران كذبوا (لضبط تتابع الأيات وعدم نسيان الأية الثانية ، والأية الثانية تعقيب للأولى الأعراف 155* ، المؤمنون 109 ، 118 148 ، 155 الضبط بالصورة الذهنية تتابع القصة وترتيب الأحداث والأيتين فى نفس الربع أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) ذكر الفاء مرة واحدة فى كل الأية فى موضع التشابه (السفهاء ، أفتهلكنا) يُتــــــــبع بإذن الله تعـالى  | 
| الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: | 
![]()  | 
	
	
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الكلمات الدلالية (Tags) | 
| الأعراف،متشابهات،ضبط،سورة،الأعراف | 
		
  | 
	
		
  |