سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم نور المعرفة > المرحلة الثانوية

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-05-2012, 11:49 PM
الصورة الرمزية همسات مسلمة
همسات مسلمة همسات مسلمة غير متواجد حالياً
مشرفة القسم الإسلامي
 
شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى









افتراضي رد: الفلسفة والمنطق للثانوية العامة _ بمصر _

 
طبيعة وخصائص التفكير الفلسفى
___________________________________________

* أساليب التفكير ومكانة الأسلوب الفلسفى :




كلنا نعلم تمام العلم أن الإنسان هو أرقى الحيوانات المفكرة وأنه الكائن الوحيد الذى يعبر عن تفكيره بسلوك واع وطرق منظمة وأساليب متنوعة


التفكيـــــر :
_________________

إذاً فماذا نعنى بالتفكير وما هو المقصود بالأساليب


هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض.

الأساليــب :
___________

فهى الطرق أو الخطوات التى يتبعها الإنسان للتعبير عن تفكيره.

· ولا شك أن أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن بيئة لأخرى ومن عصر لأخر فطريقة تفكير الطفل لن تكون هى نفسها طريقة الرجل الناضج والإنسان البدائى يختلف عن المتحضر كما تتعدد اساليب التفكير. وتنقسم إلى أربعة انواع أساسية وهى:-

1- الأسلوب البدائى. 2- الأسلوب الدينى.

3- الأسلوب الفلسفى. 4- الأسلوب العلمى.

س1: تكلم عن التفكير والأساليب ؟

س2: يختلف التفكير من شخص لأخر ... وضح ذلك بمثال ؟
__________________________________________________ _____________

1- الأسلوب البدائى "الخرافى " :
تناول الإنسان البدائى ظاهرة البرق والرعد "كمثال توضيحي " بأسلوب خرافى ساذج نظراً لتخلف عقليته وعدم اكتمال نضجها فكان يعجز عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة كما أنه كان يرجعها على علل غيبية غير منطقية ولا عملية ولا وجود لها فى الواقع مثل القول بوجود "عدة آلهة" يختص كل إله منها بالتحكم فى ظاهرة طبيعية معينة وأنه فى حالة غضب الآلهة فإن الظواهر تزداد سوء كعقاب للبشر ومن ثم يكون علاج هذه المشكلة من وجهة نظر الإنسان البدائى هى محاولة إرضاء تلك الآلهة بتقديم القرابين لها.

2- الأسلوب الدينى :

أما بالنسبة للأسلوب الدينى عامة وموقفه حيال هذه الظاهرة دون النظر إلى نوعية الدين تجده يربطها بقدرة اله تعالى الذى خلق العالم كله بشتى ظواهره لذلك فالإنسان هنا ينظر إلى ظاهرة البرق والرعد باعتبارها دليل على وجود الله تعالى وعلى قدرته التى تفوق قدرة الإنسان العادى العاجز وحيث يستتبع ذلك إيماناً أكثر بالله وبقدرته تعالى.
وهكذا ارتبط الأسلوب الدينى فى تناول تلك الظاهرة بالقدرة الالهية فى خلق العالم كله مقارنة فى عجز الإنسان فى صنع مثيلها ومن خلال ذلك نجد أن الأسلوب الديني يربط الظاهرة بقدرة الله تعالى .
س: علل صحة أو خطأ الأسلوب الدينى إيمانى.
____________________________________




التوقيع :
جهلت عيون الناس مافي داخلي
فوجدت ربي بالفؤاد بصيرا
يا أيها الحزن المسافر في دمي

دعني فقلبي لن يكون أسيرا

ربي معي فمن الذي أخشي إذن

مادام ربي يحسن التدبيرا

وهو الذي قد قال في قرآنه

"وكفي بربك هاديا ونصير "
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة:
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه