!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 2
|
انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||
|
||||||
|
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
اولا هناك سؤال هل هناك ضرورة لرسم مثل هذه الاشياء التي قلت ام ترسمها للتسلية ؟ وهل مارسمت ذات روح ؟
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 3,261
تم شكره 3,865 مرة في 1,425 مشاركة
|
![]()
ارسمها للتسلية ثم اقطع الورقة وارميها اي انني لااحتفظُ بها.. ربما ................... لااعلم..........ارسم شخصيات انمية ..وليست جمادات..
آخر تعديل الثلايا يوم 10-12-2011 في 07:17 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
![]() جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس.. إلخ، وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى . فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم
لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله . لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام . والله تعالى أعلم . ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال : ما حكم رسم شخصيات الكرتون للفائده مثلا رسمها كقصة مصوره وتكون هذه القصه لها فائده في تعليم الصغار أو رسمها لعمل فلم كرتون مثل الأفلام التي تعرض في القنوات... وهل إذا كان رسم شخصيت الكروتون محرم فهل أفلام الكوتيون التي تعرض في القنوات محرمه .. وجزاكم الله خيرا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أنقل لك فتوى ابن عثيمين رحمه الله سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة ، فما حكم ذلك ؟ فأجاب : "لا يجوز أن تصوّر هذه الحيوانات لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصوّرين وقال: (أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون) . وهذا يدل على أن التصوير من كبائر من كبائر الذنوب ، لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة ، والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة، ولكن من الممكن أن تصور أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلّها الحياة، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحلّه الحياة لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض الأحاديث : (كلّف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ)" اهـ . "فتاوى ابن عثيمين" (2/272) . ![]()
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 8,699
تم شكره 5,614 مرة في 1,277 مشاركة
|
![]() مشكورأخي على الموضوع الرااااائع
أسأل الله ان يجزيك عنا خير الجزاء وأن يوفقك لكل خير سؤالي : ماحكم صورالانمي وهل الصورالمتحركة لها نفس حكم الصورالثابتة ؟ وجزاك الله كل خير .
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 6 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
اهلا وسهلا
يرجى مراجعة الفتوى السابقة ففيها الجواب الشافي ان شاء الله
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 5,696
تم شكره 3,861 مرة في 966 مشاركة
|
![]() مشكور اخي يعطيك العافية
اسأل الله ان يجعله في موازين حسناتك اسعدك الله واثابك الجنة سؤالي هو ماحكم سماع الاناشيد ذات المؤثرات هل تعتبر مثل الموسيقة ؟؟؟؟؟؟
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 8 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله .. ماهو الحكم الشرعي في الأناشيد ( الإسلامية ) ؟ ارجوا التفصيل في المسألة .. الجواب : ما يتعلق بالأناشيد الإسلامية فقد ورد فيها الخلاف بناء على طبيعة الأناشيد اليوم، والذي يترجح من خلال النظر في الأدلة أن الأناشيد إذا ضُبِطت بالضوابط التالية أنه لا حرج فيها والضوابط هي : 1 – أن لا تشتمل على آلة موسيقية 2 – أن لا تشتمل على كلماتِ فُحش ودعوة إلى سفاسف الأمور 3 – أن لا تكون على ألحان الأغاني 4 – أن لا تُلهي عن العلم النافع وقد دلّت الأدلة على جوازهـا في الأصل . فقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِحَادِيهِ – الذي يحدو ويُنشد بصوت حسَن - : ويحك يا أنجشة ! رويدك سوقك بالقوارير . قال أبو قلابة : فتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة لو تكلّم بـها بعضكم لعبتموها عليه قوله : سوقك بالقوارير . وفي رواية لمسلم قال أنس : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حَـادٍ حسن الصوت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : رويداً يا أنجشة لا تكسر القوارير . يعني ضعفة النساء كما كان عامر بن الأكوع ممن يُنشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، بل كان بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يطلب منه سماع ذلك في السفر . وروى البخاري ومسلم عن سلمة بن الأكوع قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فتسيرنا ليلا ، فقال رجل من القوم لعامر بن الأكوع : ألا تسمعنا من هنياتك ! وكان عامر رجلا شاعرا ، فنزل يحدو بالقوم يقول : اللهم لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا فاغفر فداء لك ما اقتفينا == وثبت الأقدام إن لاقينا وألقين سكينة علينا == إنا إذا صِيح بنا أتينا وبالصياح عولوا علينا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من هذا السائق ؟ قالوا : عامر . قال : يرحمه الله . فقال رجل من القوم : وجبت يا رسول الله ! لولا أمتعتنا به . الحديث وفي الصحيحين أيضا عن أنس – رضي الله عنه – قال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول : نحن الذين بايعوا محمدا == على الجهاد ما حيينا أبدا فأجابهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال : اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة == فأكرم الأنصار والمهاجرة وفي رواية للبخاري أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما رأى ما بأصحابه من النّصب والجوع قال : اللهم إن العيش عيش الآخرة == فاغفر للأنصار والمهاجرة فقالوا مجيبين له : نحن الذين بايعوا محمدا ==على الجهاد ما بقينا أبدا وفي الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه – رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب ينقل التراب وقد وارى التراب بياض بطنه وهو يقول : لولا أنت ما اهتدينا == ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزلن سكينة علينا == وثبت الأقدام إن لاقينا إن الأُلى قد بغوا علينا == إذا أرادوا فتنة أبينا ويرفـع بها صوتــه . فالشاهد أن الحداء بالصوت الحسن كان معروفا، ويحتاج إلى تقييده بالقيود السابقة كما تقـدّم . أما الميوعة في الأناشيد كإنشاد الكلمات الرخوة والآهات !! فهو يخرجها عن مقصدها إلى الغناء والتّغنّي المذموم . والله أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد ************************************************** *********************** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل / وفقه الله ورعاه ما حكم استخدام الأصوات البشرية في الأناشيد كخلفية لصوت المنشد ، وهي تشبه إلى حد بعيد صوت الموسيقى ، وأحيانا لا تستطيع التمييز بينها وبين الموسيقى ؟؟ وجزاكم الله خيرا ![]() الجواب/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المؤثِّرات كـ ( السامبلر ) وغيره من الآلات التي تُصدر أصواتا موسيقية يُزعم أنها كالأصوات البشرية أو كالأصوات الطبيعية ، فهذا هو عين صنيع اليهود ! الذين حُرِّمتْ عليهم أشياء فتحايلوا عليها وقد جاء التحذير من صنيعهم وأخلاقهم ، وتكرر كثيراً في القرآن ، بل وفي السنة . وهذه المؤثِّرات لا يجوز استعمالها في الأناشيد ولا في غيرها . والله أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 9 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 9,781
تم شكره 5,490 مرة في 2,349 مشاركة
|
![]() جزاك الله خيرا أخي على الرد ووفقك لكل خير
أخي هل يجب صيام ثلاثة ايام متصلة أو يجوز التفرقة فيها وما حكم اليمين الذي لم يتلفظ به صاحبه ؟ سؤال آخر بارك الله فيك : هل يجوز تقديم صلاة الفرض على السنن المكتوبة في صلاة الظهر أو الفجر وهل تقضى السنن مثلا قضاء سنة من سنن الظهر في المغرب أو سنة المغرب في العشاء أو في اليوم التالي ؟ وجزاكم الله خير
آخر تعديل ابتسامة يوم 10-14-2011 في 09:57 PM.
|
|
![]() |
![]() |
رقم المشاركة : 10 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 2,316
تم شكره 3,815 مرة في 992 مشاركة
|
![]()
وقال الشيخ ابن عثيمين :
فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما . اهـ . فتاوى منار الإسلام ( 3/667 ) والله أعلم . ***************************** وبالنسبة لليمين التي لم تنطق بها ليس عليها شيء للحديث الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم)؟ ****************************** سؤال آخر بارك الله فيك : هل يجوز تقديم صلاة الفرض على السنن المكتوبة في صلاة الظهر أو الفجر هذا لم افهمه *********************** وبالنسبة للسنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا سنة الفجر فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قضوها مع صلاة الفجر، لما ناموا عن الفجر في بعض أسفاره، ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر من فاتته سنة الفجر أن يقضيها بعد طلوع الشمس، ولأنه صلى الله عليه وسلم رأى من يقضيها بعد صلاة الفجر فلم ينهه عن ذلك. وهكذا راتبة الظهر الأولى إذا فاتت تقضى بعد صلاة الظهر مع الراتبة البعدية؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته قضاها بعد الصلاة. والله ولي التوفيق. سؤال موجه من سائل من الرياض ، في مجلس سماحة الشيخ بن باز - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر ************************* وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين –رحمه الله-: هل تقضى الرواتب إذا فات وقتها؟ فأجاب فضيلته بقوله: نعم الرواتب إذا ذهب وقتها نسياناً أو لنوم فإنها تقضى، لدخولها في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فيصليها إذا ذكرها". ولحديث أم سلمة – رضي الله عنها – أن النبي صلى الله عليه وسلم شغل عن الركعتين بعد صلاة الظهر وقضاهما بعد صلاة العصر. أما إذا تركها عمداً حتى فات وقتها فإنه لا يقضيها، لأن الرواتب عبادات مؤقتة والعبادات إذا تعمد الإنسان إخراجها عن وقتها لم تقبل منه. [مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين 14/283-284] وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: كيف تقضي الفوائت ؟ فأجاب قائلاً : الفوائت من الفرائض تقضى بكل حال في الوقت الذي يزول فيه العذر ولابد من الترتيب،وكذلك صلاة النوافل المؤقتة بوقت كالوتر والرواتب . وأما النوافل المطلقة فلا تقضى لأنه لا وقت لها ، وإنما يصلي نفلاً متى شاء في غير وقت النهي ، وأما النوافل ذوات الأسباب فإنه إذا فاتت أسبابها لا تقضى لأنها مربوطة بسببها فإذا تأخرت عنه لم تكن فعلت من أجله فلا تقضى . والحمدلله
آخر تعديل الثلايا يوم 10-14-2011 في 10:44 PM.
|
|
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|