!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 2 |
![]() ![]()
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
|
![]() ![]() القادح الثاني الذي يقدح في اتصال الاسناد : 2_ الانقطاع : وهو في اللغة : ضد الاتصال . قال العراقي في "ألفيته ": وسم بالمنقطع الذي سقط ____ قبل الصحابي به راو فقط وقيل ما لم يتصل وقالا ____ بأنه الأقرب لا استعمالا قوله قالا : هذه ليست لام التثنية انما أطلقها لأجل القافية فقالا :أي ابن الصلاح . وفي الاصطلاح : عبارات كثيرة لأهل العلم : _ فمن قائل وهو أشمل التعاريف و أجمعها و أوسعها : أن المنقطع هو كل ما لم يتصل بحال فيشمل جميع أنواع الانقطاع من المعضل والمعلق والمرسل والمدلس وغيرها . وهذا القول هو قول عامة الفقهاء وهو قول الخطيب البغدادي وقول عصريه الحافظ ابن عبد البر رحمهم الله . ومن قائل : ان المنقطع ما سقط منه راو قبل الصحابي _ وقولهم ما سقط منه راو : أي راو واحد فيه احتراز من المعضل لأن المعضل يسقط منه راويان _ وقولهم قبل الصحابي فيه احتراز من المرسل _ وهذا قول جمهور المحدثين . ومن قائل : أنه ماروي عن تابعي أو من دونه _ وهذا قول غريب وبعيد وهذا هو حد المقطوع وليس المنقطع _ ومن قائل : المنقطع هو كل ما فيه رجل مبهم . ومن قائل : وهذا هو المشهور عند المحدثين وهو الذي استقر عليه الاصطلاح : أن المنقطع هو ما سقط منه راو واحد أو أكثر على غير التوالي قبل الصحابي من أول الاسناد أو أثناءه أو أخره احترازا من المرسل والمعلق . مثاله: حديث الترمذي في "العلل الكبير" قال : حدثنا علي بن حجر حذثنا معمر بن سليمان الرقي عن الحجاج بن أرطأة عن عبد الجبار بن وائل عن أبيه قال : " استكرهت امرأ’ة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها الحد و أقامه على الذي أصابها .." الحديث . فهذا الحديث كما قال البخاري منقطع في موضعين : فان الحجاج بن أرطأة لم يسمع من عبد الجبار بن وائل وعبد الجبار لم يسمع من أبيه لأنه ولد بعد موت أبيه . الفرق بين الحديث المنقطع والحديث المقطوع : المنقطع صفة تتعلق بالسند والمقطوع صفة تتعلق بالمتن , ذلك أن مصطلح المنقطع يطلق على السند غير المتصل بالشروط التي ذكرناها سابقا , و أما المقطوع فمصطلح يطلق على القول أوالفعل أو التقري المنسوب الى التابعي بصرف النظر عن انقطاع السند أو اتصاله . ولزيادة التوضيح نضرب بعض الأمثلة : أخرج عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان وليتموها أبا بكر فقوي أمين .." الحديث _ فهذا الحديث لم يسمعه عبد الرزاق من سفيان الثوري وانما سمعه من النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري و لم يسمعه أيضا سفيان الثوري من أبي اسحاق انما سمعه من شريك عن أبي اسحاق ._ فهذا مثال المنقطع_ أما المقطوع فكقول ابن سيرين : ان هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذوا دينكم . حكم الحديث المنقطع : ضعيف لا تثبت به الحجة وهذا باجماع العلماء لأنه فقد شرطا من الشروط المعلومة لصحة الحديث و أيضا للجهل بحال الراوي المحذوف. ![]()
|
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|