سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2011, 05:59 AM   رقم المشاركة : 2
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: شرح مبسط للحديث الصحيح //





القادح الثاني الذي يقدح في اتصال الاسناد :

2_ الانقطاع :

وهو في اللغة : ضد الاتصال .

قال العراقي في "ألفيته ":

وسم بالمنقطع الذي سقط ____ قبل الصحابي به راو فقط
وقيل ما لم يتصل وقالا ____ بأنه الأقرب لا استعمالا

قوله قالا : هذه ليست لام التثنية انما أطلقها لأجل القافية فقالا :أي ابن الصلاح .


وفي الاصطلاح :

عبارات كثيرة لأهل العلم :

_ فمن قائل وهو أشمل التعاريف و أجمعها و أوسعها : أن المنقطع هو كل ما لم يتصل بحال فيشمل جميع أنواع الانقطاع من المعضل والمعلق والمرسل والمدلس وغيرها .
وهذا القول هو قول عامة الفقهاء وهو قول الخطيب البغدادي وقول عصريه الحافظ ابن عبد البر رحمهم الله .

ومن قائل : ان المنقطع ما سقط منه راو قبل الصحابي _ وقولهم ما سقط منه راو : أي راو واحد فيه احتراز من المعضل لأن المعضل يسقط منه راويان _ وقولهم قبل الصحابي فيه احتراز من المرسل _ وهذا قول جمهور المحدثين .

ومن قائل : أنه ماروي عن تابعي أو من دونه _ وهذا قول غريب وبعيد وهذا هو حد المقطوع وليس المنقطع _

ومن قائل : المنقطع هو كل ما فيه رجل مبهم .

ومن قائل : وهذا هو المشهور عند المحدثين وهو الذي استقر عليه الاصطلاح : أن المنقطع هو ما سقط منه راو واحد أو أكثر على غير التوالي قبل الصحابي من أول الاسناد أو أثناءه أو أخره احترازا من المرسل والمعلق .

مثاله:

حديث الترمذي في "العلل الكبير" قال : حدثنا علي بن حجر حذثنا معمر بن سليمان الرقي عن الحجاج بن أرطأة عن عبد الجبار بن وائل عن أبيه قال : " استكرهت امرأ’ة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها الحد و أقامه على الذي أصابها .." الحديث .

فهذا الحديث كما قال البخاري منقطع في موضعين : فان الحجاج بن أرطأة لم يسمع من عبد الجبار بن وائل وعبد الجبار لم يسمع من أبيه لأنه ولد بعد موت أبيه .

الفرق بين الحديث المنقطع والحديث المقطوع :

المنقطع صفة تتعلق بالسند والمقطوع صفة تتعلق بالمتن , ذلك أن مصطلح المنقطع يطلق على السند غير المتصل بالشروط التي ذكرناها سابقا , و أما المقطوع فمصطلح يطلق على القول أوالفعل أو التقري المنسوب الى التابعي بصرف النظر عن انقطاع السند أو اتصاله .

ولزيادة التوضيح نضرب بعض الأمثلة :

أخرج عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان وليتموها أبا بكر فقوي أمين .." الحديث _

فهذا الحديث لم يسمعه عبد الرزاق من سفيان الثوري وانما سمعه من النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري و لم يسمعه أيضا سفيان الثوري من أبي اسحاق انما سمعه من شريك عن أبي اسحاق ._ فهذا مثال المنقطع_

أما المقطوع فكقول ابن سيرين : ان هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذوا دينكم .

حكم الحديث المنقطع :

ضعيف لا تثبت به الحجة وهذا باجماع العلماء لأنه فقد شرطا من الشروط المعلومة لصحة الحديث و أيضا للجهل بحال الراوي المحذوف.



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه