المنتدى الإسلامي العام يحوي قصص وروايات ومواضيع دينية نصية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 5 | |
![]() ![]()
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
|
![]()
أولا بارك الله فيك أخي علاء وجزيت الجنة بفضل الله ومشكوور على المرو و أتمنى أن تستفيد ان شاء الله .
نعم قد ذكرت التفصيل بين النوافل التي لها سبب والتي لا سبب لها والراجح أنه يجوز للانسان أن يصلي النوافل التي لها سبب كتحية السجد مثلا وركعتي الطواف وهذا مذهب الشافعي وبعض الحنابلة خلافا للجمهور وهذا أيضا اختيار بعض المحققين في المسألة والشوكاني توقف فيها في كتابه ارشاد الفحول لأنه اذا أعملت ألة أصول الفقه لتبين لك أن هاهنا تعارض نصان نص فيه الأمر بالصلاة وهو عام كحديث من دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين تحية للمسجد فهذا الحديث عام في جميع الأوقات تعارض مع حديث أبي سعيد الخدري لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس فهذا أيضا عام فتعارض عندنا نصان أحدهما فيه الأمر بالصلاة والأخر فيه النهي والقاعدة تقول يقدم النهي على الأمر فلذلك احتار الشوكاني في المسألة وتوقف فيها لكن الراجح ان شاء الله أن النوافل التي لها سبب مستثناة من الحديث أرجوا أن أكون واضحا .
|
|
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|