!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
مشاهدة نتائج الإستطلاع: نقآشنآ في..: | |||
نقآش في ..||( الرجيم |
![]() ![]() ![]() ![]() |
2 | 11.11% |
نقآش في ..||( الموضه |
![]() ![]() ![]() ![]() |
4 | 22.22% |
نقآش في ..||( الغيبه |
![]() ![]() ![]() ![]() |
12 | 66.67% |
المصوتون: 18. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 19 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
شكراً: 6,474
تم شكره 11,390 مرة في 2,447 مشاركة
|
![]() السمووحه الزهراات تأخرت في البدء بنقآأآش لاني أنشغل كثير فالمنتدى ومسابقه التصميم بسم الله نبدأ..:: قال الله تعالى ( ولاَ يَغْتَب بّعْضكُم بَعْضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهُ واتقوا الله إن الله تواب رحيم) ![]() تعريف الغيبه..:: الغيبة هى : أن تذكر أخاك بما يكره ، حتى ولو كان ما تذكره صحيحاً فإن كان صحيحاً فقد اغتبته ، وإن كان كذباٌٌٌٌ فقد بهته ، أي افتريت عليه. والأخوة هنا بمعنى الأخوة الإيمانية ، فكل مُؤمن أخُ للمؤمن الآخر. أما النميمة فهى : أن تؤمن على سر فتنقله إلى الغير. أما الشخص الذي يتعرض للرأي العام ، و للحكم العام ، فلا غيبة له لأنه عرض نفسه لحكم الناس عليه . فإن أساء فلا مانع من الحديث عن ظلمه ،لأن الله تعالى يقول : (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) لأن القول هنا يجىء تنفيساً عن الظلم، أو لرفعه. و لامانع من المشورة ، فإذا استشارني شخص في زوج ابنته مثلاََ ؛ فعلى أن أقول الحقيقة ولو كانت فى غير صالحه. وبذلك تقول : إن الغيبة يقصد بها شفاء النفس بحقد على واحد وبعد ذلك قالوا : لا غيبة لفاسق. فالفاسق الذى يتعالى بفسقه لا غيبة له. من فتاوي الشيخ محمد متولي شعراوي الله يرحمه من الأسباب الباعثة على الغيبة : 1- قلة الخوف من الله والوقوع في محارمه. 2- تشفي الغيظ.. بأن يجري من إنسان في حق آخر سبب يوجب غيظه فكلما هاج غضبه تشفي بغيبة صاحبه. 3- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء ومساعدتهم فإنهم إذا كانوا يتفكهون في الأعراض رأى هذا أنه إذا أنكر عليهم أو قطع كلامهم استثقلوه ونفروا منه. 4- إرادة رفع نفسه بتنقيص غيره. 5- الحسد..... فإن ثناء شخص وحبهم له وإكرامهم يدفع المغتاب إلى القدح فيه ليقصد زوال ذلك. 6- اللعب والهزل.. فيذكر غيره بما يضحك الناس به على سبيل المحاكاة حتى أن بعض الناس يكون كسبه من هذا . 7- إرادة التصنع و المباهاة . قال أبو بكر بن عبدالرحمن : لاُ يلهينك الناس عن ذات نفسك فإن الأمر يخلص إليك دونهم ولا تقطع نهارك بكيت وكيت فإنه محفوظ عليك ما قلت. قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)أخرجه الترمذي عقوبه المغتاب في الدنيا والآخره ان الغيبه من الصفات المذمومه عند الله سبحانه وتعالى في الدنيا والأخره. : وأحب أن أذكر لكم مساوئ الغيبه في الدنيا والأخرة حتى نتجنبها ولا : نقع فيها ولا يغرر بنا الشيطان ويوقعنا بها. : أولا": يحكم الله عز وجل على لسان المغتاب أنه لسان زاني. : ثانيا": هذا اللسان يحول المغتاب الى ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أربا الربا عند الله استطالة المرء عرض أخيه . : ثالثا": هذا اللسان عندما يتعود على الغيبه والنميمه لا يستطيع أن يتكلم بأي حجه له يوم القيامه فهي تعطل اللسان عن الاعتذار يوم القيامه . : رابعا": الله سبحانه وتعالى يسجن المغتاب ولا ينفع معه الشفعاء . قال صلى الله عليه وسلم : من ذكر امرء بشئ ليس فيه شئ يعيبه به حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه. : خامسا": قال صلى الله عليه وسلم: من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ندرة الخبال (وهي عصارة أهل الناربعد حرقهم ) ومن رمى امرء بشئ يحبس على الصراط المستقيم . : سادسا": عندما عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم: مرّ بقوم لهم أظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقال رسول الله لجبريل عليه السلام من هؤلاء ياجبريل فقال . هؤلاء الذين كانوا يخوضون في أعراض الناس . : سابعا": صاحب الغيبه يعتبر آكل حرام لأنه يأكل لحم أخيه ميتا" والله سبحانه وتعالى حرم أكل الميته. : ثامنا": المغتاب يطرد الملائكه عنه ويقولون له عندما يغتاب ولك بالمثل ويبتعدوا عنه. : تاسعا": الاساءه للبدن لأن الانسان يشتكي منه جميع جسده من هذا اللسان . فليس شئ من الجسد الا يشكوا الى الله من هذا اللسان . : عاشرا": الغيبه والنميمه تجعل لصاحبها رائحه نتنه عند الله وملائكته . المكاسب لمن ترك الغيبه والنميمه: 1- من نصر أخاه في غيبه نصره الله في الدنيا والأخره : 2- الذي يحمي أخاه من الغيبه ومن منافق يعيبه يبعث الله ملك كريم يوم القيامه يحمي لحمه يوم القيامه من النار. : 3- قال صلى الله عليه وسلم : من ذبّ عن عرض أخيه بالغيب كان حقا" على الله أن يعتقه من النار وكان حجابا" له عن هول النار.
|
|
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Anvas-ALwrd على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|