سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > القسم الإسلامي > المنتدى الإسلامي العام > سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2012, 11:52 PM   رقم المشاركة : 8
Arsalan
عضو نشيط






 

الحالة
Arsalan غير متواجد حالياً

 
Arsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريبArsalan عضوية ستكون لها صيت عما قريب

شكراً: 192
تم شكره 741 مرة في 171 مشاركة

 
افتراضي رد: ●● الخليفةُ الثانيّ ، عُمَر بن الخَطاب رضيَ الله عنهُ || الجزءُ السابع || ~ ‏




.



([1]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص56 .
([2]) نفس المصدر ص55 .
([3]) تاريخ خليفة ص126 .
([4]) الهندسة العسكرية ص193 .
([5]) الهندسة العسكرية ص195 .
([6]) داري سليمان: تدمر ودمشق – كانا دارين لسليمان بن داود.
([7]) المعنى: توجهنا إلى الباب الشرقي الذي يسار منه العراق وفتحناه عنوة.
([8]) الحديث موجه إلى نساء العدو: أقيموا لهم حر الورى بالغلاصم اجعلوا لرجالكم المدارى به برأس حلوقهم لجبنهم أو خوفهم من الحرب.
([9]) زأدنا: أفزعنا.
([10]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص58،59 وانظر العمليات التعرضية والدفاعية عند المسلمين ص185 .
([11]) العمليات التعرضية والدفاعية عند المسلمين ص188 .
([12]) العمليات التعرضية والدفاعية عند المسلمين ص189 .
([13]) موار: أي الرياح تموج فيهم.
([14]) الردغ: الماء والطين والوحل الشديد.
([15]) المأقط: ضيف المواقع في الحرب.
([16]) ريانة: التمهل والبطء. المبيح: الأسد. الإبسار: من بسر كلح وجهه وتذمر.
([17]) العمليات الدفاعية ص192 .
([18]) ذرى الأسفار: أعاليها وأصعبها.
([19]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص61 .
([20]) أي نهر الفرات إلى الجزيرة.
([21]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص62 .
([22]) تاريخ الطبري (4/427).
([23]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص63 .
([24]) تاريخ الطبري (4/431).
([25]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص63،64 .
([26]) دراسات في عهد النبوة والخلاقة الراشدة ص355 .
([27]) حروب القدس في التاريخ الإسلامي والعربي د. ياسين سويد ص35 .
([28]) تاريخ الطبري (4/431).
([29]) حروب القدس في التاريخ الإسلامي والعربي ص35 .
([30]) المصدر نفسه ص35،36 .
([31]) تاريخ الطبري (4/432).
([32]) حروب القدس ص36 .
([33]) المصدر نفسه ص36 .
([34]) تاريخ الطبري (4/433).
([35]) المصدر نفسه (4/433).
([36]) حروب القدس ص37 .
([37]) حروب القدس ص38 .
([38]) المصدر نفسه ص38 .
([39]) المصدر نفسه ص38 .
([40]) تاريخ الطبري (4/433).
([41]) المصدر نفسه (4/433).
([42]) تاريخ الطبري (4/433).
([43]) تاريخ الطبري (4/434).
([44]) حروب القدس ص40 .
([45]) فتوح الشام (1/213-216).
([46]) المصدر نفسه (1/225).
([47]) حروب القدس ص40 .
([48]) حروب القدس ص41 .
([49]) فتوح البلدان (1/188-189).
([50]) المصدر نفسه (1/189).
([51]) تاريخ الطبري (4/431-436).
([52]) حروب القدس ص41 .
([53]) حروب القدس ص42 .
([54]) تاريخ الطبري (4/436).
([55]) سير أعلام النبلاء (3/386-387) ، التاريخ الإسلامي (10/319).
([56]) الاكتفاء للكلاعي (3/194).
([57]) الاكتفاء للكلاعي (3/194).
([58]) الاكتفاء للكلاعي (3/194).
([59]) الأنصار في العصر الراشدي ص207 .
([60]) المصدر نفسه ص209 .
([61]) المصدر نفسه ص209 .
([62]) المصدر نفسه ص209 .
([63]) المصدر نفسه ص209 .
([64]) قيل أنه استشهد باليرموك وقيل أجنادين، وقيل يوم فحل.
([65]) الاستيعاب (4/486) دور المرأة السياسي، أسماء محمد ص313 .
([66]) تاريخ الطبري (4/428).
([67]) ترتيب وتهذيب البداية والنهاية ص66 .
([68]) الرُّها: مدينة بالجزيرة بين الموصل والشام.
([69]) مدينة على شط الفرات في طرف أرمينية بينها وبين الشام.
([70]) تاريخ الطبري (4/429).
([71]) تاريخ الطبري (4/429).
([72]) محض الصواب (2/590) إسناده صحيح.
([73]) مسند أحمد الموسوعة الحديثية رقم 177 حديث صحيح ورجاله ثقات.
([74]) اللَّبد السرج والشنّ القربة القديمة.
([75]) الجونة: السلة.
([76]) سير أعلام النبلاء (1/17).
([77]) المصدر نفسه (1/17).
([78]) محض الصواب (2/589، 590) إسناده صحيح إلى عروة.
([79]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين، محمد سيد الوكيل ص200، 201.
([80]) البداية والنهاية (7/57) هذا إسناد جيد.
([81]) مجموعة الرسائل الكبرى (2/57،58).
([82]) جولة في عصر الخلفاء اراشدين ص203،204 .
([83]) الطريق إلى دمشق ص408،409 .
([84]) الأنصار في العصر الراشدي ص207 .
([85]) الطريق إلى الشام ص410،411 .

([86]) الطريق إلى الشام ص411 ، تاريخ الطبري (4/23،25).
([87]) نفض البلد: طهرها من اللصوص والأعداء.
([88]) تاريخ الطبري (5/24،25).
([89]) تاريخ الطبري (5/25).
([90]) التاريخ الإسلامي (11/137).
([91]) تاريخ الطبري (5/26-30).
([92]) عصر الخلافة الراشدة للعمري ص348 .
([93]) دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة ص357 .
([94]) فتوح الشام للأزدي ص118 .
([95]) دراسات في عهد النبوة والخلافة الراشدة ص357 .
([96]) النجوم الزاهرة (1/4-7).
([97]) فتوح مصر ص57 .
([98]) تاريخ الطبري (5/84-93).
([99]) دراسات في عهد النبوة والخلافة الراسدة ص357،358 .
([100]) عمرو بن العاص القائد والسياسي، د. عبد الرحيم محمد ص79 .
([101]) فتح مصر، صبحي ندا ص19،20 .
([102]) نفس المصدر ص20 .
([103]) جولة في عصر الخلفاء الراشدين ص214 .
([104]) النجوم الزاهرة (1/7،8).
([105]) القيراط: معيار في الوزن وفي القياس، اختلفت مقاديره باختلاف الأزمنة.
([106]) مسلم، ك فضائل الصحابة رقم 2543 .
([107]) البداية والنهاية (7/100).
([108]) فتح مصر ص24 .
([109]) الدور السياسي للصفوة في صدر الإسلام ص431 .
([110]) فتح مصر، صبحي ندا ص24 .
([111]) نفس المصدر ص24 .
([112]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين ص218.
([113]) نفس المصدر ص219.
([114]) نفس المصدر ص219.
([115]) الفتوحات الإسلامية د. عبد العزيز الشناوي ص91.
([116]) نفس المصدر ص91.
([117]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين ص224 .
([118]) نفس المصدر ص224 .
([119]) نفس المصدر ص224 .
([120]) نفس المصدر ص225 .
([121]) نفس المصدر ص225 .
([122]) نفس المصدر ص225 .
([123]) نفس المصدر ص225 .
([124]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين، حمدي شاهين ص226 .
([125]) نفس المصدر ص226 .
([126]) نفس المصدر 226 نقلاً عن ابن عبد الحكم.
([127]) نفس المصدر ص227 .
([128]) نفس المصدر ص225 .
([129]) نفس المصدر ص227 .
([130]) نفس المصدر ص228 .
([131]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين ص228 .
([132]) الأنصار في العصر الراشدي ص212 .
([133]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين ص229 .
([134]) المصدر نفسه ص229 .
([135]) الدولة الإسلامية في عصر الخلفاء الراشدين ص231 .
([136]) عبادة بن الصامت صحابي كبير وفاتح مجاهد ص91 .
([137]) وهي التي تقدمت: وهي الإسلام أو الجزية أو القتال.
([138]) النجوم الزاهرة، ملوك مصر والقاهرة (1/10-16).
([139]) الأنصار في العصر الراشدي ص211 .
([140]) الحرب النفسية، الدكتور أحمد نوفل: ص174 .
([141]) المصدر نفسه ص174 .
([142]) الفن العسكري الإسلامي ص320 .
([143]) المصدر نفسه ص320 .
([144]) المصدر نفسه ص320 .
([145]) فتوح مصر والمغرب ص104،105 .
([146]) فتوح مصر والمغرب ص105 ، فتح مصر بين الرؤية الإسلامية والرؤية النصرانية، د. إبراهيم المتناوي ص114 .
([147]) التاريخ الإسلامي للحميدي (11،12/348،349).
([148]) الكامل في التاريخ (2/177).
([149]) التاريخ الإسلامي (12/351).
([150]) المصدر نفسه (12/351).
([151]) فتوح مصر ص57 .
([152]) التاريخ الإسلامي (12/330).
([153]) فتوح مصر ص69 .
([154]) التاريخ الإسلامي (12/356).
([155]) عمرو بن العاص القائد والسياسي ص133 .
([156]) المصدر نفسه ص134 .
([157]) عمرو بن العاص القائد والسياسي ص134 .
([158]) فتوح مصر وأخبارها ص73،74 .
([159]) الفاروق ص247 .
([160]) تاريخ العرب العام، سيديو ص133 .
([161]) فتح مصر بين الرؤية الإسلامية والرؤية النصرانية ص126 .
([162]) الرسول صلى الله عليه وسلم لا يحرم من تلقاء نفسه بل بالوحي الإلهي.
([163]) الإسلام وحركة التاريخ أنور الجندي ص83 .
([164]) علم التاريخ عند المسلمين، ترجمة صالح أحمد العلي ص46 .
([165]) فتح مصر، الدكتور إبراهيم المتنَّاوي ص127 .
([166]) موسوعة فقه عمر ص100 عن سيرة عمر لابن الجوزي ص67 .
([167]) موسوعة فقه عمر ص100 عن مصنف عبد الرزاق (11/348).
([168]) تاريخ الطبري (4/266).
([169]) نهاوند: من بلاد الفرس قرب همذان.
([170]) الأسنة: واحدة السنان أي سن الرمح.
([171]) تاريخ الطبري (5/109).
([172]) موسوعة فقه عمر ص109 .
([173]) تاريخ الطبري (4/431).
([174]) تاريخ الطبر (4/432).
([175]) المغني لابن قدامة (8/352).
([176]) البداية والنهاية (7/26).
([177]) تاريخ الطبري (4/306).
([178]) تاريخ فتوح الشام ص183 .
([179]) البخاري رقم 2655 .
([180]) الخراج لأبي يوسف ص85 .
([181]) الإدارة العسكرية في الدولة الإسلامية (1/66).
([182]) مروج الذهب (2/315،316).
([183]) الأحكام السلطانية ص48 .
([184]) الإدارة العسكرية في الدولة الإسلامية نشأتها وتطورها (1/100).
([185]) المصدر نفسه (1/100).
([186]) المصدر نفسه (1/113).
([187]) المصدر نفسه (1/114).
([188]) الخراج لأبي يوسف ص50 .
([189]) الأبلة: بلدة على شاطئ دجلة البصرة العظمى في زاوية الخليج.
([190]) الإدارة العسكرية (1/120).
([191]) مناقب أمير المؤمنين لابن الجوزي ص128 .
([192]) الإدارة العسكرية (1/121).
([193]) الفتاوى (22/609).
([194]) نهاية الأرب (6/168).
([195]) فتوح مصر لابن عبد الحكم ص141 .
([196]) الإدارة العسكرية (1/137) نقلاً عن المقدمة.
([197]) نهاية الأرب (6/169).
([198]) الجادة: معظم الطريق والجمع جواد.
([199]) تاريخ فتوح الشام ص186 للأزدي.
([200]) الإدارة العسكرية (1/179).
([201]) تاريخ الخلفاء للسيوطي ص131 .
([202]) الأوائل للعسكري (2/45).
([203]) المصدر نفسه (2/45).
([204]) الرها: مدينة بالجزيرة بين الموصل والشام.
([205]) فتوح الشام ابن أعثم (1/253-255).
([206]) الإدارة العسكرية (1/188).
([207]) نهاية الأرب (6/170).
([208]) نهاية الأرب (6/169).
([209]) الإدارة العسكرية (1/396).
([210]) مدينة بالثغر من ناحية الحدث.
([211]) فتوح البلدان للبلاذري (1/185).
([212]) المصدر نفسه (1/185) ، الإدارة العسكرية (1/397).
([213]) نهاية الأرب (6/170) ، الإدارة العسكرية (1/205).
([214]) الإدارة العسكرية (1/205).
([215]) المصدر نفسه (1/206).
([216]) الإدارة العسكرية (1/206).
([217]) الإدارة العسكرية (1/207) نقلاً عن تاريخ الطبري.
([218]) فتوح البلدان للبلاذري (2/314).
([219]) الربذة: من قرى المدينة على ثلاثة أيام قريبة من ذات عرق على طريق الحجاز.
([220]) الإدارة العسكرية (1/217).
([221]) الهرى: بيت كبير ضخم يجمع فيه طعام السلطان والجمع أهراء.
([222]) الإدارة العسكرية (1/217).
([223]) فتوح الشام للواقدي (1/117).
([224]) الإدارة العسكرية (1/239).
([225]) الإدارة العسكرية (1/239).
([226]) تاريخ الطبري (4/356).
([227]) الإدارة العسكرية (1/243).
([228]) فتوح الشام (1/18،20).
([229]) الفاروق عمر بن الخطاب، محمد رشيد رضا ص119 .
([230]) الإدارة العسكرية (1/256).
([231]) المصدر نفسه (1/257).

.



رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Arsalan على المشاركة المفيدة:
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه