!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 3 |
![]() ![]()
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
|
![]() القادح الثالث الذي يقدح في اتصال الاسناد :
3_ الاعضال : وهو في اللغة :من أعضله أي أعياه .وسبب تسميته بالمعضل يقال عضل عليه الأمر أي ضيق به الأمر واشتد .. كأعضل و أعضله وتعضل الداء الأطباء فأعضلهم , فلكون المعضل أشد استغلاقا وابهاما من المنقطع الذي سقط منه راو واحد . لأن المعضل سقط منه اثنان أو أكثر على التوالي مما يعيي الواقف عليه فلا ينتفع به .. من أحل ذلك سمي معضلا . في الاصطلاح : هو الذي سقط من اسناده راويان فأكثر على التوالي . قال البيقوني : والمعضل الساقط منه اثنان ___ ..................... قال العراقي في "ألفيته" : والمعضل الساقط ىمنه اثنان ____ فصاعدا ومنه قسم ثان حذف النبي والصحابي معا ____ ووقف متنه على من تبعا وما أحسن قول الشيخ عبد الله بن ابراهيم العلوي في تعريفه للمعضل قال : ومعضل من راويين خالي ____ فصاعدا لكن مع التوالي . مثاله : مارواه مالك في الموطأعن معاذ بن جبل قال: " أخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرز أن قال : "حسن خلقك للناس يا معاذ بن جبل " فقد سقط في هذا الحديث بين مالك ومعاذ أكثر من راويين على التولي ولذلك فهو معضل . حكمه : ضعيف وهو أسوأ من المنقطع وذلك لكثرة المحذوفين من الاسناد وهذا الحكم باجماع العلماء . مقارن بين المعلق والمعضل . بينهما عموم وخصوص من وجه : 1_ يجتمعان في صورة واحدة وهي : اذا حذف من مبدأ الأسناد راويان متواليان فهذا يكون معضل باعتبار سقوط راويان على التوالي ومعلق باعتبار سقوطهما في مبدأ السند . 2_ ويفترقان في صورتين : أ: اذا حذف من وسط الاسناد راويان متواليان فهو معضل وليس معلق . ب : اذا حذف من مبدأ الاسناد راو فقط فهو معلق وليس بمعضل . ![]() ....... يتبع بفضل الله
|
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|