سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

العودة   ملتقى مونمس ® > قسم أسرة مونمس > عالم حواء

!~ آخـر 10 مواضيع ~!
إضغط على شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

مشاهدة نتائج الإستطلاع: نقآشنآ في..:
نقآش في ..||( الرجيم 2 11.11%
نقآش في ..||( الموضه 4 22.22%
نقآش في ..||( الغيبه 12 66.67%
المصوتون: 18. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

 
 
أدوات الموضوع
من 5 عدد المصوتين: 0
انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2011, 05:02 PM   رقم المشاركة : 19
Anvas-ALwrd
مراقبة سابقة






 

الحالة
Anvas-ALwrd غير متواجد حالياً

 
Anvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدىAnvas-ALwrd عضوية هامة في المنتدى

شكراً: 6,474
تم شكره 11,390 مرة في 2,447 مشاركة

 
افتراضي رد: قـآأآلوآأآ . . و . . قـــــلــــت ! .. نقااش في الغيبة



السمووحه الزهراات تأخرت في البدء بنقآأآش
لاني أنشغل كثير فالمنتدى ومسابقه التصميم
بسم الله نبدأ..::




قال الله تعالى ( ولاَ يَغْتَب بّعْضكُم بَعْضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهُ واتقوا الله إن الله تواب رحيم) الحجرات 12




تعريف الغيبه..::

الغيبة هى : أن تذكر أخاك بما يكره ، حتى ولو كان ما تذكره صحيحاً فإن كان صحيحاً فقد اغتبته ، وإن كان كذباٌٌٌٌ فقد بهته ، أي افتريت عليه. والأخوة هنا بمعنى الأخوة الإيمانية ، فكل مُؤمن أخُ للمؤمن الآخر.

أما النميمة فهى : أن تؤمن على سر فتنقله إلى الغير.

أما الشخص الذي يتعرض للرأي العام ، و للحكم العام ، فلا غيبة له لأنه عرض نفسه لحكم الناس عليه .
فإن أساء فلا مانع من الحديث عن ظلمه ،لأن الله تعالى يقول :
(لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) لأن القول هنا يجىء تنفيساً عن الظلم، أو لرفعه. و لامانع من المشورة ، فإذا استشارني شخص في زوج ابنته مثلاََ ؛ فعلى أن أقول الحقيقة ولو كانت فى غير صالحه.


وبذلك تقول : إن الغيبة يقصد بها شفاء النفس بحقد على واحد وبعد ذلك قالوا : لا غيبة لفاسق. فالفاسق الذى يتعالى بفسقه لا غيبة له.
من فتاوي الشيخ محمد متولي شعراوي الله يرحمه


من الأسباب الباعثة على الغيبة :


1- قلة الخوف من الله والوقوع في محارمه.
2- تشفي الغيظ.. بأن يجري من إنسان في حق آخر سبب يوجب غيظه فكلما هاج غضبه تشفي بغيبة صاحبه.
3- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء ومساعدتهم فإنهم إذا كانوا يتفكهون في الأعراض رأى هذا أنه إذا أنكر عليهم أو قطع كلامهم استثقلوه ونفروا منه.
4- إرادة رفع نفسه بتنقيص غيره.
5- الحسد..... فإن ثناء شخص وحبهم له وإكرامهم يدفع المغتاب إلى القدح فيه ليقصد زوال ذلك.
6- اللعب والهزل.. فيذكر غيره بما يضحك الناس به على سبيل المحاكاة حتى أن بعض الناس يكون كسبه من هذا .

7- إرادة التصنع و المباهاة
.
قال أبو بكر بن عبدالرحمن : لاُ يلهينك الناس عن ذات نفسك فإن الأمر يخلص إليك دونهم ولا تقطع نهارك بكيت وكيت فإنه محفوظ عليك ما قلت.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)أخرجه الترمذي



عقوبه المغتاب في الدنيا والآخره

ان الغيبه من الصفات المذمومه عند الله سبحانه وتعالى في الدنيا والأخره.
:
وأحب أن أذكر لكم مساوئ الغيبه في الدنيا والأخرة حتى نتجنبها ولا
:

نقع فيها ولا يغرر بنا الشيطان ويوقعنا بها.
:
أولا": يحكم الله عز وجل على لسان المغتاب أنه لسان زاني.
:
ثانيا": هذا اللسان يحول المغتاب الى ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أربا الربا عند الله استطالة المرء عرض أخيه .
:
ثالثا": هذا اللسان عندما يتعود على الغيبه والنميمه لا يستطيع أن يتكلم بأي حجه له يوم القيامه فهي تعطل اللسان عن الاعتذار يوم القيامه .
:
رابعا": الله سبحانه وتعالى يسجن المغتاب ولا ينفع معه الشفعاء .
قال صلى الله عليه وسلم : من ذكر امرء بشئ ليس فيه شئ يعيبه
به حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه.

:
خامسا": قال صلى الله عليه وسلم: من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ندرة الخبال (وهي عصارة أهل الناربعد حرقهم )
ومن رمى امرء بشئ يحبس على الصراط المستقيم .
:
سادسا": عندما عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم: مرّ بقوم لهم
أظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقال رسول الله لجبريل عليه السلام من هؤلاء ياجبريل فقال . هؤلاء الذين كانوا
يخوضون في أعراض الناس .
:
سابعا": صاحب الغيبه يعتبر آكل حرام لأنه يأكل لحم أخيه ميتا"
والله سبحانه وتعالى حرم أكل الميته.
:
ثامنا": المغتاب يطرد الملائكه عنه ويقولون له عندما يغتاب ولك
بالمثل ويبتعدوا عنه.
:
تاسعا": الاساءه للبدن لأن الانسان يشتكي منه جميع جسده من هذا
اللسان . فليس شئ من الجسد الا يشكوا الى الله من هذا اللسان .
:
عاشرا": الغيبه والنميمه تجعل لصاحبها رائحه نتنه عند الله وملائكته .


المكاسب لمن ترك الغيبه والنميمه:

1- من نصر أخاه في غيبه نصره الله في الدنيا والأخره
:
2- الذي يحمي أخاه من الغيبه ومن منافق يعيبه يبعث الله ملك كريم
يوم القيامه يحمي لحمه يوم القيامه من النار.
:
3- قال صلى الله عليه وسلم : من ذبّ عن عرض أخيه بالغيب كان
حقا" على الله أن يعتقه من النار وكان حجابا" له عن هول النار.





الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Anvas-ALwrd على المشاركة المفيدة:
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع مونمس / " يمنع منعاً باتا المواضيع السيئة المخالفة للشريعة الإسلامية" التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتدى وإنما رأي الكاتب نفسه