منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
5.00 من 5
عدد المصوتين: 1
|
انواع عرض الموضوع |
![]() |
رقم المشاركة : 9 |
![]() ![]()
شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة
|
![]()
موضوع راائع ومفيد
للاستزادة منه ذكرت أن مراتبها بالنسبة الى قوتها ثلاث بل هي أربع والمرتية الرابعة وهي في المحرك مثل قوله " المتقين " فلا يوجد فيه من القلقلة الا أصلها فقط مثل مثلا ا لغنة في النون والميم المظهرتين والمحركتين فالثابت فيهما أصلها لا كمالها .. أما بالنسبة للكيفية فقد اختلف العلماء فيها فقيل انها أقرب الى الفتح مطلقا وهو الأرجح وقيل انها تابعة لما قبلها , فان كان ما قبلها مفتوحا نحو قوله " أقرب " كانت قريبة الى الفتح .. وان كان ما قبلها مكسورا نحو قوله "اقرأ" كانت قريبة الى الكسر وان كانت ما قبلها مضموما نحو قوله " اقتلوا " كانت قريبة الى الضم والى ذلك أشار الناظم قال : قلقلة (قطب جد) وقربت __ لفتح مخرج على الأولى ثبت كبيرة حيث لدى الةقف أتت __ أكبر حيث عند وقف شددت تحياتي تقبل مروري
|
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|