| 
 !~ آخـر 10 مواضيع ~! 
         | 
| 
 | 
| 
 إضغط على 
	  | 
![]()  | 
	
	
| 
		 | 
	أدوات الموضوع | 
	  
	 
	  من  5 
	 عدد المصوتين: 0
	  
	 | 
	
	انواع عرض الموضوع | 
| 
	 | 
| 
		 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 
		
	 | 
||||||
		
		
  | 
||||||
| 
		
	
		
		
			
			
			 | 
| 3 أعضاء قالوا شكراً لـ o.b.r على المشاركة المفيدة: | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 2 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 109 
	
		
			
				تم شكره 212 مرة في 103 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 فتح الباري بشرح صحيح البخاري 
                  
		
		
		قوله : ( حنظلة بن أبي سفيان )  هو قرشي مكي من ذرية صفوان بن أمية الجمحي , وعكرمة بن خالد هو ابن سعيد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ثقة متفق عليه , وفي طبقته عكرمة بن خالد بن سلمة بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ضعيف , ولم يخرج له البخاري , نبهت عليه لشدة التباسه , ويفترقان بشيوخهما , ولم يرو الضعيف عن ابن عمر . زاد مسلم في روايته عن حنظلة قال : سمعت عكرمة بن خالد يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبد الله بن عمر : ألا تغزو ؟ فقال : إني سمعت . . . فذكر الحديث .  ( فائدة ) :  اسم الرجل السائل حكيم , ذكره البيهقي .  قوله : ( على خمس )  أي : دعائم . وصرح به عبد الرزاق في روايته . وفي رواية لمسلم على خمسة أي : أركان . فإن قيل الأربعة المذكورة مبنية على الشهادة إذ لا يصح شيء منها إلا بعد وجودها فكيف يضم مبني إلى مبني عليه في مسمى واحد ؟ أجيب بجواز ابتناء أمر على أمر ينبني على الأمرين أمر آخر . فإن قيل : المبني لا بد أن يكون غير المبني عليه , أجيب : بأن المجموع غير من حيث الانفراد , عين من حيث الجمع . ومثاله البيت من الشعر يجعل على خمسة أعمدة أحدها أوسط والبقية أركان , فما دام الأوسط قائما فمسمى البيت موجود ولو سقط مهما سقط من الأركان , فإذا سقط الأوسط سقط مسمى البيت , فالبيت بالنظر إلى مجموعه شيء واحد , وبالنظر إلى أفراده أشياء . وأيضا فبالنظر إلى أسه وأركانه , الأس أصل , والأركان تبع وتكملة .  ( تنبيهات ) :  أحدها : لم يذكر الجهاد ; لأنه فرض كفاية ولا يتعين إلا في بعض الأحوال , ولهذا جعله ابن عمر جواب السائل , وزاد في رواية عبد الرزاق في آخره : وإن الجهاد من العمل الحسن . وأغرب ابن بطال فزعم أن هذا الحديث كان أول الإسلام قبل فرض الجهاد , وفيه نظر , بل هو خطأ ; لأن فرض الجهاد كان قبل وقعة بدر , وبدر كانت في رمضان في السنة الثانية , وفيها فرض الصيام والزكاة بعد ذلك والحج بعد ذلك على الصحيح .  ثانيها : قوله " شهادة أن لا إله إلا الله " وما بعدها مخفوض على البدل من خمس , ويجوز الرفع على حذف الخبر , والتقدير منها شهادة أن لا إله إلا الله . أو على حذف المبتدأ , والتقدير أحدها شهادة أن لا إله إلا الله . فإن قيل : لم يذكر الإيمان بالأنبياء والملائكة وغير ذلك مما تضمنه سؤال جبريل عليه السلام ؟ أجيب بأن المراد بالشهادة تصديق الرسول فيما جاء به , فيستلزم جميع ما ذكر من المعتقدات . وقال الإسماعيلي ما محصله : هو من باب تسمية الشيء ببعضه كما تقول : قرأت الحمد وتريد جميع الفاتحة , وكذا تقول مثلا : شهدت برسالة محمد وتريد جميع ما ذكر . والله أعلم .  ثالثها : المراد بإقام الصلاة المداومة عليها أو مطلق الإتيان بها , والمراد بإيتاء الزكاة إخراج جزء من المال على وجه مخصوص .  رابعها : اشترط الباقلاني في صحة الإسلام تقدم الإقرار بالتوحيد على الرسالة , ولم يتابع , مع أنه إذا دقق فيه بان وجهه , ويزداد اتجاها إذا فرقهما , فليتأمل .  خامسها : يستفاد منه تخصيص عموم مفهوم السنة بخصوص منطوق القرآن ; لأن عموم الحديث يقتضي صحة إسلام من باشر ما ذكر , ومفهومه أن من لم يباشره لا يصح منه , وهذا العموم مخصوص بقوله تعالى ( والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم ) على ما تقرر في موضعه .  سادسها : وقع هنا تقديم الحج على الصوم , وعليه بنى البخاري ترتيبه , لكن وقع في مسلم من رواية سعد بن عبيدة عن ابن عمر بتقديم الصوم على الحج , قال , فقال رجل : والحج وصيام رمضان , فقال ابن عمر : لا , صيام رمضان والحج , هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى . ففي هذا إشعار بأن رواية حنظلة التي في البخاري مروية بالمعنى , إما لأنه لم يسمع رد ابن عمر على الرجل لتعدد المجلس , أو حضر ذلك ثم نسيه . ويبعد ما جوزه بعضهم أن يكون ابن عمر سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم على الوجهين ونسي أحدهما عند رده على الرجل , ووجه بعده أن تطرق النسيان إلى الراوي عن الصحابي أولى من تطرقه إلى الصحابي , كيف وفي رواية مسلم من طريق حنظلة بتقديم الصوم على الحج , ولأبي عوانة - من وجه آخر عن حنظلة - أنه جعل صوم رمضان قبل , فتنويعه دال على أنه روي بالمعنى . ويؤيده ما وقع عند البخاري في التفسير بتقديم الصيام على الزكاة , أفيقال إن الصحابي سمعه على ثلاثة أوجه ؟ هذا مستبعد . والله أعلم .  
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 3 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 11 
	
		
			
				تم شكره 382 مرة في 93 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 مشكور على الموضوع الرائع ربي يجعله في موازين حسناتك 
                  
		
		
		
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 4 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() ![]() ![]() 
 
 شكراً: 345 
	
		
			
				تم شكره 466 مرة في 107 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 مشكووور يا أخي العزيز .. 
                  
		
		
		على الموضوع الرااائعة .. بارك الله فيك .. وجعل ذلك في ميزان حسناتك .. واصل تميزك .. في أمان الله 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 5 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 325 
	
		
			
				تم شكره 42 مرة في 26 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 
		
		
	         
			مشكور أخي على الحديث الرائع 
		
		تقبل مروري 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 6 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 8 
	
		
			
				تم شكره 4,294,967,263 مرة في 16 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 
		
		
	         
			جزاك الله خير اخوي على الموضوع  
		
		جعله الله في ميزان حسناتك تقبل مروري 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 7 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 
 
 شكراً: 4,435 
	
		
			
				تم شكره 3,464 مرة في 795 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 شكرا يا اخي 
                  
		
		
		وجزاك الله خيرا وفي حفظ الرحمن 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 8 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 66 
	
		
			
				تم شكره 109 مرة في 27 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 
		
		
	         
			شكرا لك 
		
		بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 9 | 
| 
			
			
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 1 
	
		
			
				تم شكره 21 مرة في 8 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 
		
		
	         
			جـزاك الله خيـــــــ..را وجعلها في موازيـــن حسناتــــ..ك 
                  
		
		
		 
		
		
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
| 		
			
			 | 
		رقم المشاركة : 10 | 
| 
			
			
   
   
    
					 			
 ![]() 
 
 شكراً: 928 
	
		
			
				تم شكره 550 مرة في 107 مشاركة
			
		
	 
       				
        | 
	
	
	
	
		
			
			 
		
		
	         
			مشكووور يا أخي العزيز .. 
		
		على الموضوع الرااائعة .. بارك الله فيك .. وجعل ذلك في ميزان حسناتك .. واصل تميزك .. في أمان الله 
  | 
| 
		 
  | 
	
	
	
		
		
		
		
			 
		
		
		
		
		
		
			
			
		
	 | 
![]()  | 
	
	
		
| مواقع النشر (المفضلة) | 
| الكلمات الدلالية (Tags) | 
| الإسلام | 
		
  | 
	
		
  |