منتدى العلوم الدينية و الدروس الفقهية هنا توضع الدروس الفقهية والعلوم الدينية كعلوم القرءان والحديث والأحكام الدينية |
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
|
|
إضغط على
![]() ![]() |
|
أدوات الموضوع |
من 5
عدد المصوتين: 0
|
انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||
|
||||||
بسم الله الرحمن الرحيم العنوان : ![]() ![]() قال الحافظ ابن رجب: "ورد في رواية أخرى مخرجة في غير هذا الموضع أن هذه المرأة اسمها: الحولاء بنت تويت، وأن عائشة قالت: زعموا أنها لا تنام الليل". "فقال النبي ![]() قال ابن رجب: "قول النبي ![]() يقول ابن رجب -رحمه الله-: "وعلى هذا فكثيراً ما يذكر في مناقب العباد من الاجتهاد المخالف للشرع ينهى عن ذكره على وجه التمدح به، والثناء به على فاعله" يعني كثيراً ما يذكر في أوصاف العباد بأنه كان يصلي الصبح بوضوء العشاء كذا سنة، هذا يساق على أنه مدح، يقرأ القرآن في ركعة، يساق على أساس أنه مدح، ماذا يقول ابن رجب -رحمه الله-؟ يقول: وعلى هذا فكثيراً ما يذكر في مناقب العباد من الاجتهاد المخالف للشرع ينهى عن ذكره على وجه التمدح به، والثناء على فاعله، يعني لماذا؟ لأنه خلاف المشروع، النبي ![]() على كل حال أهل العلم بلا شك تواطئوا على مدح من تكثر عبادته، لكن إلى حد لا يؤدي إلى الانقطاع، وبعض الناس يشرب حب العبادة، فتكون راحته بحيث تكون ديدنه في الليل والنهار، بحيث لا يستطيع الصبر عنها، وهذا كلما زاد من هذه العبادة ازداد رغبة ونشاطاً، هذا لا يؤديه هذه الكثرة إلى الانقطاع، نعم إن أدت هذه الكثرة إلى الانشغال عما هو أهم في الشرع منها لا يمدح بها، لكن المذموم الذي لا يمدح صاحبه به هو ما يؤدي إلى الانقطاع، بدليل ما جاء في آخر الحديث: ((عليكم من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا)) المصدر: شرح: التجريد الصريح – كتاب الإيمان (24) ملاحظة : للامانة العلمية .. منقول .. مع تحيات أخوكم ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة همسات مسلمة ; 10-11-2011 الساعة 02:33 AM سبب آخر: التنسيق |
3 أعضاء قالوا شكراً لـ zaki680 على المشاركة المفيدة: |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|